recent
أخبار ساخنة

ما يستحب فعله عند نزول المطر

ما يستحب فعله عند نزول المطر



ما يستحب و يسن فعله عند نزول المطر


أولًا: هذه بعض العبارات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيِّبًا نافعًا))؛ (رواه البخاري)، 
وفي رواية عند النسائي: ((اللهم اجعله صيبًا نافعًا))،
 وفي رواية عند ابن ماجه: ((اللهم سيبًا نافعًا))،
 وفي رواية عند أحمد وأبي داود: ((اللهم صيبًا هنيئًا))،
 وفي رواية عند أحمد وابن ماجه: ((اللهم اجعله طيبًا هنيئًا)).


ثانيا: مايسن أن يقال عند نزول المطر وبعده


يسن أن يقال عند نزول المطر وبعده: (مطرنا بفضل الله ورحمته)، عن زيد بن خالد الجهني أنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليلة، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: ((هل تدرون ماذا قال ربكم؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ((أصبح من عبادي مؤمنٌ بي وكافر، فأما من قال: مُطِرْنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمنٌ بي وكافرٌ بالكوكب، وأما من قال: بنَوْءِ كذا وكذا، فذلك كافرٌ بي ومؤمنٌ بالكوكب))؛ (رواه البخاري ومسلم).

ما يستحب فعله عند نزول المطر


ثالثًا: ما يسن فعله عند نزول المطر

يسنُّ أن يكشف الإنسان شيئًا من بدنه ليصيبه المطر، ففيه البركة؛ يقول الله تعالى: ﴿ وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ ﴾ [ق: 9].

روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أنس قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسَر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لمَ صنعت هذا؟ قال: ((لأنه حديثُ عَهْدٍ بربِّه تعالى)).


ما يستحب فعله عند نزول المطر



وأخيرًا:


يستحب الدعاء عند المطر؛ فإنه مظنة الإجابة جاء في حديث حسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر. وفي رواية أخرى حسنها الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر.
وقال المناوي في فيض القدير: (ثنتان ما) في رواية لا (تردان الدعاء عند النداء) يعني الأذان للصلاة (وتحت المطر) أي دعاء من هو تحت المطر لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة لاسيما أول قطر السنة والكلام في دعاء متوفر الشروط والأركان والآداب. انتهى.


google-playkhamsatmostaqltradent