recent
أخبار ساخنة

سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء التاسع عشر | سامي هوساوي

سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء التاسع عشر | سامي هوساوي

شرح صحيح البخاري ومسلم

لتحميل اللقاء صوتي:
لتحميل اللقاء مفرغ كتابيا:


جزء من التفريغ- المقدمة:

حياكم الله وبياكم في اللقاء التاسع عشر من لقاءات سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان.. وقد أنهينا الربع الأول من الكتاب.
 نستأنف درس اليوم إن شاء الله سبحانه وتعالى من كتاب صلاة العيدين.
 باب ذكر إباحة خروج النساء في العيدين إلى المصلى وشهود الخطبة مفارقات للرجال.
‏٥١١ - حديث أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ: أُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الْحُيَّضَ، يَوْمَ الْعِيدَيْنِ، وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ ‏وَدَعْوَتَهُمْ، وَيَعْتَزِلُ الحُيَّضُ عَنْ مُصَلَاّهُن
قَالَتِ امْرَأَةٌ: يَا رَسُولَ اللهِ إِحْدَانَا لَيْسَ لَهَا جِلْبَابٌ، قَالَ: لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا.
أخرجه البخاري في: ٨ كتاب الصلاة: ٢ باب وجوب الصلاة في الثياب
*تضمنت هذه الترجمة عدة أمور:
 الأمر الأول :ذكر إباحة خروج النساء في العيدين، وذلك يخرجن إلى هذه الشعيرة التي تكون ظاهرة
الأمر الثاني: قال وشهود الخطبة أيضا؛ ليستفدن مما يقال في تلك الخطبة وكذلك الدعاء الذي يدعو به الإمام حال الخطبة وفي نهاية الخطبة
الأمر الثالث :مفارقات للرجال لسنا مختلطات بالرجال، ولسنا فاتنات للرجال لأن النبي ﷺ ذكر في آداب خروج النساء في سنن النسائي - كتاب الزينة - باب النهي للمرأة أن تشهد الصلاة إذا أصابت من البخور " أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَيَّتُكُنَّ خَرَجَتْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلَا تَقْرَبَنَّ طِيبًا " في حديث أخر في مسند أحمد بن حنبل عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللهِ مَسَاجِدَ اللهِ وَلْيَخْرُجْنَ تَفِلَاتٍ"
تَفِلَاتٍ: أي غير متبرجات بزينة غير متعطرات وغير فاعلات لما يجلب أنظار الرجال إليهن بل يكون ذلك في غاية الستر والحشمة والابتعاد عن الزينة التي تلفت الأنظار وتوقع في الفتنة والأخطار وما لا يحبه الله سبحانه وتعالى.
 أُمِّ عَطِيَّةَ: رضي الله عنه وهي نسيبة بنت الحارث وكانت تغزو مع النبي ﷺ تمرض المرضى وتداوي الجرحى
أُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الْحُيَّضَ: النساء اللاتي عليهن العذر الشرعي
الْحُيَّضَ: جمع حائض.
وَذَوَاتِ الْخُدُورِ: هي الفتاة البكر التي ما زالت في بيت أبويه، وكان من عادة العرب ان يكون لها زاوية في البيت ولها ستر
الْخُدُورِ: جمع خدر وهو الستر وكانت الفتاة الجارية إذا كانت بكرا يكون لها ستر في زاوية من البيت تختلي فيه ولا تختلط بالناس كثيرا لماذا؟
ليعظم حياؤها فكانوا يفعلون هذا الشيء ولذلك قيل في حياء النبي ﷺ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشَدَّ حَيَاءً مِنَ الْعَذْرَاءِ فِي خِدْرِهَا.
الْعَذْرَاءِ: التي لم تتزوج بعد. 
google-playkhamsatmostaqltradent