recent
أخبار ساخنة

نصائح مهمة في تعامل الزوج مع زوجته

الصفحة الرئيسية
نصائح في الحياة الزوجية للرجل

نصائح مهمة في تعامل الزوج مع زوجته:

لكل زوج يتمنى  حياة ملؤها الـحـب والعيـــش في ســكون وهنـــا۽ ومـــودة، نقدم لكم النصائـح والتــوجيهـــات لحيـــاة زوجيـــــة سعــــيدة بإذن الله نسأل الله أن ينفع بها.
‏أولا لنحمدالله على زوجاتنا فما تصنعه من عنايه بالأبناء وتحمل واجباتك وواجبات منزلها شي كبير ، حتى ولو قال البعض  هذا واجبها .

أيها الزوج الحبيب 
لاتحرم زوجتك البسمة المشرقة ، واللمسة الحانية، والكلمة الحلوة، بل ومن النظرة المعبرة، فللعيون لغة تدل على ما وراءها، وأرجو أن تجرب وسوف تجد النتائج التي تسرك وتسعدك، ولا يتحقق ذلك إلا بطاعة الرحمن، ثم بفهم النفسيات وتعلم فن المعاشرة الزوجية.

‏ابدأ يومك و انعش صباحك بالقرب من شريك حياتك و نصفك الأخر، فكلمات الحب و التشجيع بين المحبين بمثابة خطوة أولى في يوم دافيء مليء بالتفاؤل و النجاح.

‏الزوج الذي يتعامل مع زوجته بالقهر ، لن يستطيع كسب قلبها وولائها، وسيفقد محبتها ومرحمتها ومودتها وكونها سكن له .

يعتقد بعض الأزواج سلباً أن المحبة لأُسرهم تعني توفير المال والمسكن ! ، لكنهم تناسوا بأن الحب الحقيقي هو الإهتمام الإجتماعي بهم وإشباع عاطفتهم .

الهدية  تزيد الحب بين الزوجين فلا يوجد أجمل من هدية يقدمها الزوج لزوجته مهما كانت قيمتها المادية بسيطة، فهي تجلب لقلبها البهجة والسرور.

‏اخي الزوج : الاهتمام بالمظهر واللبس الأنيق والرائحة الطيبة من أسباب السعادة الزوجية .

على الرجل منح الزوجة الكم الأكبر من الرعاية والأهتمام حتى فى أهون الأمور كالأستماع الجيد لخواطرها ومشاركتها مشاعرها ومواهبها .

‏تقلباتك المزاجية لا تجعلها سبباً في إثارة الخلاف مع زوجتك ،،، احرص على أن تفصل مشاكلك عن حياتك الأسرية .

‏لاتحب الزوجة من الزوج إهمال ذاته وسوء رائحته وفظاظة سلوكياته ,  فكما يطلب المحاسن من زوجته ينبغي عليه تطبيقها على نفسه .

‏التلطّف مع الإناث و الرفق بهن دليل على إكتمال الرجوله .. ما أكرمهن إلا كريم ، وما أهانهن إلا لئيم ..

‏اخي الزوج : ثقتك في زوجتك ، هي أساس حياتك السعيدة ، فهي شريكة لك في كل صغيرة وكبيرة .

‏الرفض الدائم لمتطلبات الزوجة يورث " الملل "، لذا على الزوج أن يوازي بين الرفض والقبول وكيفية الأسلوب المتخذ لهما .

‏الكلمة الجافة أشد وقعاً على القلب ، من يدٍ قاسية على الجسد ! .. كرم المشاعر و روعة التعامل سعادة ومودة و رحمة .

‏بعض الرجال يعتقد أن عليه ضرب زوجته كي تكون شخصيته قوية أمام زوجته ، وتحترمه ، وتخاف منه ، وهذا هو الغباء وليس من الرجولة أبدًا .

كن لزوجتك كما تحب أن تكونَ هي لك في كل ميادين الحياة ، فإنها تحب منك كما تحب منها . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إني أحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي.

الزوج الصالح النقي التقي مصدر أمان لزوجته لامصدر رعب وخوف .

‏لاتدقق في كل كلمة من زوجتك غض الطرف وكن ذكياً في تسيير حياتكم الزوجية بعض الأمور تحتاج سعة بال وتقبل لا أكثر حتى ولو لم تقتنع ، بمجرد الهدوء سيذوب الخلاف.

‏رفقك بزوجتك، وتغافلك، وتحملك، ليس دليل ضعف، بل دليل حكمة وعقل .

الزوج الذي يهدد زوجته بالزواج عليها بأخرى في كل مرة يحدث بينهما خلاف وشجار ! فهذا الصنيع ليس من المروءة، وليس دليلاً على الرجولة، بل هو أمارة نقص، وعلامة عجز في الرجل.
والرجل العاقل ـ حقاً ـ يعرف كيف يكسب زوجته، وكيف يتعامل معها حتى في حال الشجار، أو اختلاف وجهات النظر.

‏إذا أخطأت الزوجة فسامحها سريعا" ولا تجعل الموضوع أكبر، لأن العلاقة الزوجية ليست عملية حساب وقسمة بقدر ما هي علاقة رضى وود ورحمة ، فأنتما تعيشان للأبد، وتريد أن تكون حياتك سعيدة ، فلذلك أجعل الأمور تسير دون تعقيد منك.

‏إذا قصرت معك زوجتك، وضيعت بعض الحقوق فتذكر هذه الحكمة الصحيحة: ما استوفى كريمٌ قط، ففوت لها بعض الأشياء ومررها، وكأن ذلك لم يمر بك، وكأنك لم تلاحظ هذا الخلل والتقصير، ومن الذي لا يقصر؟!، فالمرأة ضعيفة، وإذا حملت ازداد ضعفها، وإذا جاءها الولد الأول أخذ ذلك شقا من قلبها، وهكذا.

‏تذكر أن زوجتك تحب أن تجلس لتتحدث معها،لاتعد إلى بيتك مقطب الوجه عابس المحيا صامتاً أخرساً فإن ذلك يثير فيها القلق والشكوك. خيركم خيركم لأهله.

‏الرجل الذي يتعامل مع زوجته على أنها شهوة ، خسر منها الحب ‘ والاهتمام’ والوفاء ‘ والتضحية .

بعض الأزواج لديه مناعه ذاتية ، من الابتسامة والمرح مع زوجته ، أشرف الخلق مازح زوجته ولاعبها بل وسابقها وأعانها على شؤون بيتها .

‏أفضل ما يمكن أن تقدمه لزوجة وقفت طويلاً في المطبخ من اجل ان تعد لك ما لذ وطاب هي الكلمة الطيبة والثناء والمديح ، فإن وجدت مالم يعجبك فليس أقل من السكوت تقديراً لجهودها وهذا هدي الحبيب عليه الصلاة والسلام.

من قلت صلاته .. و بخل عطائه .. و طال لسانه .. و استعال على والدته وأخواته .. و ذم إمرأته امام اهله ، اقبح الرجال مهما زاد ماله وجماله.

‏تحت مفهوم الرجولة والفحولة والشهامة والقوة يتم اغتيال مفهوم المودة والمحبة والتراحم والتعاطف عند بعض الأزواج مع الأسف.

‏لا تتحدث لزوجتك بحديث يقلل من شأن أهلها , سواء كان أبا أو أما أو أخا أو أختا , فهي إن رفضت أن تفصح لك بلسانها ، تسر داخلها غضبها و حزنها منك , فلا تجعل الود يوما بعد يوم يتعكر.

نصيحة ثمينة من العلامة ابن باز عليه رحمة الله :

الواجب على الرجل أن لا يستعجل في الطلاق ؛ وأن يعاشر بالمعروف وأن يحذر ظلم المرأة وبخسها حقوقها ..
والواجب على الزوجة التواضع وعدم إغضاب الزوج وعدم إيذائه، وعليها أن تتواضع وأن تستعمل اللطف والرفق والكلام الطيب مع الزوج حتى لا تثير حفيظته فيطلق . 
 وعلى الجميع الصبر والاحتساب في جميع الأحوال ..
كما قال سبحانه وتعالى :  « إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ » ( الزمر : ١٠)
✅فلا بد من الصبر على بعض العوج .. ولا بد للمرأة أن تصبر أيضاً على ما قد يقع من الزوج من بعض الخلل أو بعض التقصير وما أشبه ذلك .

وأخيرًا وليس آخرًا أيها الزوج الفاضل:

تذكر دائما أن زوجتك حين تأتي إليك ، وتقبل تجاهك ، فإنها تحمل قلبا ومشاعر مرهفة ، ‏فإذْ بها تفاجأ بك ، وقد أخذت مشاعرها وأحاسيسها تلك لترمي بها في مهب الريح ، فتذهب أدراجها ، وحينها يئن قلبها وينزف ، ويتألم فؤادها الجريح  ، فلماذا كل هذه القسوة مع رفيقة دربك ، وأسيرة فؤادك ؟!
كن رحيماً مع زوجتك وتلطف معها وتجاوز عن بعض خطئها وإياك والكبر والغلظة والجفاء فهذه ليست بدليل على قوة شخصيتك بل دليل على ضعفك ، فالرسول ﷺأقوى الناس ولكنه كان ألطف الناس بزوجاته وأرحمهم ، وقالﷺ: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي".

نسأل الله أن يملئ بيوتكم حبًّا ومودة ورحمة، وأن يديم عليكم السكينة والاستقرار.

مقتبس عن القناة الرائعة في التليقرام قناة نصائح للزوج

انتظرونا في تدوينة جديدة قريبا بإذن الله بنصائح فريدة نسأل الله أن ينفع بكاتبها وناقلها وقارئها.

اضغط هنا لتنتقل إلى تدوينة مفيدة فيها نصائح للزوجة نسأل الله أن ينفع بها

google-playkhamsatmostaqltradent