recent
أخبار ساخنة

ليلة القدر | فرصة العمر للدكتور أحمد السيد

من قام ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ليلة القدر | فرصة العمر للدكتور أحمد السيد حفظه الله

أحببت أن أنوه في هذا المقال لأمر مهم ، ألا وهو تعظيم ليلة القدر في القلب ، فإذا عظمها الإنسان بقلبه لم يعصي الله فيها وأحسن استغلالها، 
فقد عظمتها الشريعة في قوله تعالى (( إنا أنزلناه في ليلة القدر)) ، ولقبها بليلة القدر لمكانتها العظيمة ، ومن باب الزيادة في تأكيد التعظيم قال تعالى (( وماأدراك ما ليلة القدر))، ثم عظمها مرة أخرى فقال (( ليلة القدر خير من ألف شهر))  ، ثم بعد هذا التعظيم نجد من يتهاون !!
                   -------------------------------------------------

وفي الحديث الصحيح "كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ."
فيجب علينا أن نعظم ما عظمه الله ورسوله ، ثم بعد هذا التعظيم وإدراكك أنك داخل على أمر استثنائي فاجتهد بالعمل ما استطعت .
                            -----------------------------

وبالنسبة إلى علامات  ليلة القدر، فلو بحثت عن علامة واضحة في هذه الليلة لن تجد، ولو كان مقصودا أن تعرف الأمة ليلة القدر لما كان هناك قيمة للعشر الأواخر ،فليس هناك ليلة محددة بل القيام في العشر كلها هو المطلوب . 
والحديث أن صبيحتها لايكون شعاع للشمس فالأمر فيه أنه ربما في تلك السنة فقط كانت بلا شعاع وليس كل سنه فربما كانت علامة في سنة من السنوات ، ولو كانت علامة كونية كبرى تتغير فيها الشمس لما اختلفنا فيها ،ولكن الاختلاف فيها دليل أنها ليست محددة تحديدا ثابتا ، فإذا دخلت العشر يجتهد الأنسان ويكون اجتهاده أكثر في الليالي الفردية.

ولعل هناك
علامة هي أصدق مايكون وهي: أن تشعر من نفسك إقبالا على الله عزوجل ،وتشعر أن الله يعينك في القيام بالطاعة ، وعلينا أن نحسن الظن بالله بأنه سيوفقنا لقيامها.

                                     -----------------------

ماذا نعمل في ليلة القدر ؟؟

هناك أعمال واردة في النصوص وأصح ماجاء هو القيام ،

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن قام ليلةَ القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه)).


ومن لم يستطع القيام فيسبح ويذكر الله فأعمال هذه الليلة مفتوحة ،ولكن المؤكد عليه هو القيام ، وفي النهاية حاول أن لا تخرج من هذه الليلة بأدنى الخسارة ، فلعل قيام هذه الليلة هو البركة في عمرك كله وفي أبنائك وذريتك، يقول سبحانه  (إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ) ، فالقضية تعتبر فرصة عمر ومنافسة حاول أن تفوز فيها .

نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ، ونسأل الله أن يوفقنا لقيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا.

اللهم إنا نسألك أن تلهمنا رشدنا وتوفقنا لكل خير ...

هذا المقال ملخص من محاضرة للدكتور أحمد السيد -حفظه الله-

google-playkhamsatmostaqltradent