recent
أخبار ساخنة

سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء الثالث| سامي هوساوي

 سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء الثالث| سامي هوساوي 







اللقاء الثالث من الحديث(43)  إلى الحديث (67)


•┈┈•••◆❀◆•••┈┈•
بسم الله الرحمن الرحيم
يا رب وفقنا و كل خير.. هبنا وعنا نح كل ضير

وامنن علينا بقضاء الحوجِ ..وكل شده و كرب فرجِ

 

أما بعد:

فحياكم الله وبياكم في هذا اللقاء الثالث من لقاءات سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان، تكلمنا على إحدى وأربعين حديثاً ونبدأ اليوم في الحديث الثاني والأربعين مستعينين بالله سبحانه وتعالى. قال المصنف رحمه الله تعالي:
 

(28) باب بيان قول النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سباب المسلم فسوق وقتاله كُفر.

‏٤٣ -حديثُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعودٍ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سِبَابُ الْمُسْلِم فُسُوقٌ وَقِتالُهُ كُفْرٌ.‏

راوي الحديث: عبد الله بن مسعود الصحابي المعروف بابن غافل حبيب الهذلي وهو غير معدود في العبادلة الأربعة، لأنه متأخر الوفاء وقديم الإسلام بخلاف العبادلة الاربعة فهم كانوا أصغر منه سناً بكثير. فهم عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمرو ابن العاص وعبد الله بن الزبير.

 

 قال:سباب المسلم السب: نسبة الإنسان إلى العيب أو الذم، وكل نسبة للإنسان إلي عيب يسمى ذما كسب الإنسان نفسه وسب أمه وسب أبيه كل هذا سب.

سباب المسلم فسوق: هو الخروج عن طاعة الله سبحانه.

 فالله سبحانه تعالى أمر المسلمين والمؤمنين يكونوا متلاحمين ومتآلفين (إنما المؤمنون اخوه) وليس الأصل أن يكون السب والشتم أن يكون حاضر بينهم.

قال سباب المسلم فسوق: إذا كان لا يستحق ذلك وإلا فيما يكون أحيانا من باب المجازاة ونحو ذلك فهذا ليس فيه إشكال وانما الاشكال في المبادئة، فلو قيل للإنسان يا حمار فرد بمثلها فليس فيه ذم أوعيب في الشرع (وجزاء سيئة سيئة بمثلها فمن عفي وأصلح فأجره على الله) إن كان قدم العفة.

ولكن الكلام هنا على المبادأة أو من تجاوز الحد فيزيد على ذلك كأن يسب لشخصه يقال له يا حمار فيزيد على ذلك، فيسب أم الساب ونحو ذلك فلا شك أن هذا تجاوز وهو ممنوع.

 

قال سباب المسلم فسوق وقتاله كفر: أن من يقتل المسلم فهنا النبي صلى الله عليه وسلم أطلق عليه اسم الكفر.
 إطلاق الكفر له حالان: كما بيننا في الأحاديث الماضية وبينا خطورتها.

1-إن كان قتل المسلم وهو مستحلا لقتله ويرى أن قتله حلال جائز، فهذا هو الكفر لاستحلال الذنب ولا نكفر أحدا بذنب مالم يستحله.

2-إن كان قتله ويعتقد إسلامه وحمله على ذلك ضغينة أو إشكال بينهما أو كذا أو كذا فهنا ليس الكفر الخارج من الملة وانما من باب التشنيع والتغليظ والتشديد عليه.

لأن أهل السنة أجمعوا المؤمن لا يكفر بالقتل ولا بفعل أي معصية أخرى إلا إذا فعلها مستحلا لها فهذا هو الذي يكون كفر كفر يخرج من الملة.

3-القتال بعد الشرك من أعظم الجرائم (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ)،ولا يزال المؤمن في فسحة من دينه مالم يصب دما حراما فإذا أصاب دما حراما بلح.

كذالك الله سبحانه جعل هذه الجريمة الكبرى عليها معقبات في الدنيا والآخرة.

وهذا الحديث أخرجة البخاري في كتاب الإيمان باب خوف المؤمن أن يحبط عمله وهو لا يشعر، لأن القتل جريمة كبرى ربما يؤول به هذا الأمر فإن فعل ذلك مستحلاً حبط عمله، لأنه خرج من الإسلام وإن لم يفعل ذلك استحلالاً فالأمر فيه شديد لكنه دون الأول.

 


‌‌(29) باب [معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم] (لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض).


٤٤ -حديثُ جَريرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ في حَجَّةِ الْوَداعِ: اسْتَنْصِتِ النَّاسَ، فَقالَ: لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ.

يضرب يصح فيها وجهان يضربْ ويضربُ

راوي الحديث:

جرير كان سيد مطاعاً في قومه سيد بجيلة نعم الفتى ونعم القبيلة ،كان بديع الجمال كبير القدر طويل القامة.

قال له النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع:

 استنصت الناس: أي اطلب من الناس أن ينصتوا ويستمعوا إليَّ.

قال لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض:

إذا كان للاستحلال فهذا تكفير حقيقي يستحق فاعله أن يسمى كافراً،

إن استحل دماء المسلمين ورأى أن هذا الفعل حلال جائز، وإن كان غير مستحل قتله، قتله للشهوة ليأخذ أموالهم أولشبهه فإن هذا لا يعد كافرا لكن فعله يشبه فعل الكافرين. وهذا فيه زجر وتغليظ من النبي صلى الله عليه وسلم لمن يفعل مثل هذا الأمر، ولأن فعله يؤدي به إلى الكفر، وهذا الحديث أخرجه البخاري رحمه الله تعالى في كتابه العلم باب الإنصات للعلماء، وهذا هو الأصل الإنسان إذا ذهب إلى العلم ليستفيد منه فإنه ينصت ولا يتقدم بين يديه ولا يأخذ من منصبه ولا من مقام ذلك المعلم. لأن للمعلم حرمه يجب أن تحفظ وأن تقدر له، ولان الانصات أيضا في فائدة أخرى عدم التشويش على المستمعين الاخرين وفي فائدة الثالثة أن يبلغ ذلك صوت المعلم أبلغ يبلغ وأبعد ما يبلغ في هذا الشأن.

 

٤٥ - حديثُ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:( وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ).


والويل واد في جهنم وقيل كلمة تهديد وتوبيخ .. أما كلمة ويح ففيها نوع توجع وترحم . باقي الحديث سبق شرحه .

 

بيان كفر من قال مطرنا بالنوء


٤٦ - حديث زَيْدِ بْنِ خالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ: صَلّى لَنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الصُّبْحِ بالحُدَيْبِيَةِ عَلى إِثْرِ سَماءٍ كانَتْ مِنَ اللَّيْلَةِ، فَلَمّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلى النَّاسِ فَقالَ: هَلْ تَدْرُونَ مَاذا قَالَ رَبُّكُمْ قَالوا اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبادي مُؤْمِنٌ بِيَ وَكافِرٌ، فَأَمّا مَنْ قَالَ مُطِرْنا بِفَضْلِ اللهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِيَ وَكافِرٌ بِالْكَوْكَبِ وَأَمّا مَنْ قَالَ مُطِرْنا بِنَوْءِ كَذا وَكَذا فَذَلِكَ كافِرٌ بِيَ وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ. 

 

مطرنا بالنوء: والنوء: جمعه أنواء وهي منازل القمر هنا قال المصنف رحمه الله تعالى اخذاً من ترجمه النووي باب بيان كفر من قال مطرنا بنوء. احفظوا هذه الأمور فهي مهمه ودقيقه وتتكرر في زماننا من مواليد الأبراج من ولد في برج كذا أوبرج كذا وللنساء حظ كبير في هذه المواقع والأسئلة عنها ونحو ذلك.

فمن قال مطرنا بنوء كذا أو بنجم كذا أو بسبب نجم كذا

فالناس حيال هذه الكلمة علي أضرب :

1- أن تكون النسبة إلى النوء نسبة ايجاد فهذا شرك أكبر، فمن قال إن النوء أو النجم هو الذي أنزل المطر ،وبرج الجوزاء هو الذي ولد فلانه وهو الذي يسعد فلانه وهو الذي يتصرف في حياتها .

2-  أن تكون النسبة نسبه سبب فيقول أمطرنا الله بسب نوء كذا تقول خلقني الله في شهر محرم لكنني سعيدة في حياتي بسبب برج الدلو، أو بسبب سهيل أو بسبب كذا أو كذا، هذا شرك أصغر لا يخرج صاحبه من الملة.

3-  نسبة توقيت أن يقول مطرنا وتكون (الباء) بمعنى (في) يقول مطرنا بنوء كذا أو مطرنا بالجوزاء أي مطرنا في برج الجوزاء، فهنا نسبه وقت فهذه جائزة لا إشكال فيها .

ومن المسائل في هذا :

*أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سؤال المنجمين والعرافين  ونحو ذلك ،ونظيره هذه الأسئلة التي تأتي في القنوات ولدت في برج كذا أو في برج كذا ومن قراءة الفنجان.

* من الأمور التي لا يتنبه لها في هذا الباب حتى القنوات التي تعرض هذه الاشياء لا يجوز النظر اليها، ربما يقول قائل أنا اتفرج من باب التسلية وأرى حماقات هؤلاء القوم فتقول  لا يجوز لك أن تنظر في هذا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى للإنسان أن يأتي العراف ولو لم يصدقه فأن صدقه كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وأن سأله فإنه لا تقبل له صلاة أربعين يوما أو كما قال.

وأيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صحيفة من صحف اليهود في يد عمر بن الخطاب فغضب فقال أمتهوكون فيها يابن الخطاب!

 ومن النوازل المهمة في هذا:

1-  لا يجوز النظر إلى هذه القنوات التي فيها قراءه الأبراج وقراءه الفنجان، وخصوصا للنساء حظ كبير في هذا الباب لا يجوز النظر ولا يجوز السؤال والاستفسار.

2-  إنه لا علاقه للنجوم  ولاعلاقة للأبراج بسعادة الإنسان ففي كل يوم يولد السعيد والشقي  والغني والفقير، ثم أن هذه الأبراج مختلفة بين الأمم عند العرب عدد منازل القمر ثمان وعشرين منزلة وعند الصين يختلف العدد وعند الهنود يختلف العدد، فليس شيء مجموع عليه باختلاف العادات والثقافات والأعراف، فهذه قضايا مهمة ...

لمتابعة بقية التفريغ حمل ملف pdf مفرغ به اللقاء الثالث كاملا بحول الله وقوته، نسأل الله أن ينفع به.


 وهذا هو الفديو الخاص بالشرح للقاء الثالث من الدورة





google-playkhamsatmostaqltradent