recent
أخبار ساخنة

سلسلة القطر الندي من أدعية النبي ﷺ (3)

 سلسلة القطر الندي من أدعية النبي ﷺ (3)

أدعية النبي

لتحميل شرح الدعاء صوتيا:
هنا

لتحميل التفريغ الكتابي:
pdf
doc



الدعاء الثالث

«رَبِّ ‌اغْفِرْ ‌لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ ‌اغْفِرْ ‌لِي خَطَايَايَ، وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ ‌اغْفِرْ ‌لِي مَا ‌قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

متي يقال هذا الدعاء؟

هذا الدعاء  النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحيان يقوله في الاستفتاح، وتارةً يقوله بعد التشهد قبل السلام وعلى كل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
*ِللإنسان أن يقوله في أي وقتٍ وهذا من آكد الأدعية التي ينبغي أن يحافظ عليها وهو من الأدعية الثابتة في الصحيحين.

رب اغفر لي خطيئتي أي رب اغفر لي ذنبي وخطئي الذي ارتكبته.
وجهلي وما ارتكبته بسبب جهلِ وما فعلته عن جهلٍ من مخالفتي أمرك يا رب أو من تقصيرٍ أو من غفلةٍ بسبب الجهل.

وإسرافي في أمري كله الإسراف: هو مجاوزة الحد، والمراد هنا: الإسراف في ارتكاب المعاصي والإكثار منها.
وما أنت أعلم به مني وهذا فيه تفويض الأمر لله  مع الانكسار والإخبات لله ، لأن الانسان عنده كثير من الذنوب لا يعلمها، وعنده كثير من التقصير والغفلة عن حق الله وأمور الله  لكنه لا يتنبه لها ولا تكون حاضرةً في ذهنه.

اللهم اغفر لي خطاياي اللهم اغفر لي ذنوبي كلها وعمدي، ما فعلته عن عمدٍ وقصدٍ. ما ارتكبته من المعاصي عامداً ذلك.. قاصداً ذلك..
وجهلي وما فعلته بسبب الجهل
وهزلي وما فعلته وتسببت فيه بسبب الهزل والمزح واللعب، بعض الأشياء نفعلها من باب المزح والهزل ولا نظن أننا مؤاخذون بها، فيا ربي إن كان ثمة شيءٌ من هذا القبيل فاغفره
وكل ذلك عندي هذه من أجمل الكلمات في هذا الدعاء، يا ربي أنا مٌقر، عندي ذنوب بالعمد وعندي ذنوب بالهزل وعندي بالغفلة وعندي ذنوب في كذا في كذا. يا ربي كلها موجودة عندي.

وكل ذلك عندي هذا فيه إزراء بالنفس وفيه الإخبات لله عزوجل والخضوع له والخشوع له والاستسلام له والانقياد له.

اللهم اغفر لي ما قدمت أي ما سبق وسلف من الذنوب اغفره يا رب.
وما أخرت أي يا رب احفظني فيما استقبل ألا أقع في هذه الذنوب، ما أخرت: أي ما سيأتي لاحقاً مؤخراً، يا ربي احفظني ووفقني لفعل الصالحات وترك المنكرات واجتناب المعاصي ألا أقع فيها في المستقبل.

وما أسررت وما أعلنت يا ربي عندي ذنوب في السر لا يعلم بها إلا أنت، عندي ذنوب خلوات، عندي جرائم بيني وبينك يا رب لا يعلمها إلا أنت يا ربي سبحانك ولا يسترها إلا أنت. أعلنت: ما ارتكبته أمام الناس علانيةً، وهذا فيه استيفاء جميع أنواع الذنوب والمخالفات التي عند الانسان.

 أنت المقدم وأنت المؤخر أي أنت الذي تقدم من تشاء، تقدمه إلى فعل الخير، تقدمه إلى طريق الجنة، إلى طلب العلم، تقدمه إلى فعل الخيرات وإلى ترك المنكرات.
وأنت المؤخر أي أنت الذي تؤخر من تشاء من عبادك إلى النار وتبعده عن الخير، يا رب فلا تجعلني من هؤلاء الذين تؤخرهم.

وأنت على كل شيءٍ قدير أي إنك يا رب قادرٌ شديد القدرة، وإن قدرتك نافذة يا رب العالمين ومنها أن تغفر لي ذنوبي وتوفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات، وحب كل شيءٍ وفعل كل شيءٍ يقربني إليك يا رب العالمين.

فوائد الحديث:

1. على استحباب هذا الدعاء بهذه الكلمات المشتملة على طلب المغفرة المقرونة بالتواضع والإخبات لله، ومقت النفس في ذات الله والانكسار والإنطراح بين يدي الله.

2. فيه تواضع النبي  مع أن الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ومع ذلك كان يدعو ويقول في هذا الدعاء (وكل ذلك عندي) من باب التواضع لله،  فنحن الغارقون في الذنوب من باب أولى.
3. وفيه أن الإنسان قد يؤاخذ على هزله، ولذلك قال: (وهزلي). 

وصل إلهي كلما ذر شارقٌ على خاتم الرسل الكرام الاطايب
ومن فاته رؤيا النبي فماله كأخباره سلوى عن الفوت الافظع.

عطروا جمعتكم بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فهي بوابة الفلاح والنجاح والتوفيق والهداية والسداد والرشاد والعون والتوفيق ، وأكثروا من الدعاء في آخر ساعةٍ من الجمعة لأنفسكم وأهليكم وأحبابكم وأوطانكم وجميع بلاد المسلمين ، وعليكم بجوامع الدعاء وقدموا بين يدي أدعيتكم من الثناء لله عزوجل والحمد والتمجيد والشكر والثناء وأردفوا ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. واجعلوا بعد ذلك طلباتكم وأدعيتكم من خيري الدنيا والاخرة وعلى رأسها جوامع الدعاء ، اختموا أدعيتكم بالحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.




google-playkhamsatmostaqltradent