recent
أخبار ساخنة

سلسلة القطر الندي من أدعية النبي ﷺ (6)

 سلسلة القطر الندي من أدعية النبي ﷺ (6)

القطر الندي


لتحميل المقطع الصوتي:

لتحميل التفريغ الكتابي:

الدعاء السادس

وهو دعاءٌ كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به دبر كل صلاةٍ، أي بعد التشهد وقبل السلام. وهذا الحديث أخرجه البخاري في كتاب الدعوات من حديث سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَعَوَّذُ بِهِنَّ دُبُرَ الصَّلَاةِ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ".

اللهم: هذا التجاء إلى الله.
 اللهم إني أعوذ بك يا رب إني أعتصم بك، إني ألتجأ إليك، إني أنطرح بين يديك، يا رب لا عاصم لي من هذه الرذائل والفتن إلا أنت. فهذا فيه غاية الذلة والإخبات والخضوع لله.

اللهم إني أعوذ بك من البخل: البخل هو ضد الكرم.
والبخل رذيلةٌ من الرذائل الكبيرة تؤدي بالإنسان إلى عدم الوفاء في كثيرٍ من الواجبات المنوطة به، الواجبات المالية كالزكاة وحق الزوجة والنفقة على الأولاد وكل ما يلزمه النفقة، فإن من كان بخيلاً فإنه سيقصر فيها، وهذا التقصير يؤدي به إلى مهاوي الردى ويعرض دينه للخطر لا سيما إذا منع الزكاة التي هي من أركان الإسلام. وكذلك حقوق الزوجة وحقوق الأولاد فإنها حقٌ لهم مكفول من عند الله .

وأعوذ بك من الجبن: الجبن هو الخور والضعف والمهابة للأشياء والتأخر عنها، يكون الإنسان رخو النفس مؤنث الطبع لا يجسُر على فعل شيءٍ ولا يتقدم إلى الصدع بالحق، ليس عنده جرأةٌ في قول الحق. كل ذلك بسبب الجبن، لا ينصر المظلوم، لا يقف مع المكروب بسبب الجبن الذي يعتريه.

وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر وهو أن يعود الإنسان إلى حال الخرف، معروف أن الإنسان إذا تقدمت به السن جداً فإنه تخور قواه ويسفه عقله ويعود إلى حال الطفولة كقريب من حال الأطفال من سُخف العقل وقلة الفهم مع ضعف القوة البدنية ويكون عالةً على غيره. 
كما قال أحدهم: 
"أصبحتُ شيخاً يرى الشخصين أربعة             والشخص شخصين لما مسني الكبر ".

 وقال آخر:
 "فغدوت يغضبني اليسير وملني           أهلي وكنت مكرّماً لا أقهر".

وأعوذ بك من فتنة الدنيا الافتتان بالدنيا في شهواتها وغرورها، لأن الدنيا ضرّة الآخرة تُنسِي الإنسان دينه وتنسيه قضاياه الكبيرة وتنسيه والديه وتحمله على قطع الرحم. 

وفتن الدنيا كثيرة مهما تكلمنا لا نوفيها حقها 

1. فتنةٌ في المال
2. فتنةٌ في النفس 
3. فتنةٌ في المناصب 
4. فتنةٌ في الشهرة 
5. فتنةٌ في الثبات على الدين 
كثيرةٌ جداً هذه الفتن في هذه الدنيا. فالإنسان في هذا الدعاء يستعيذ الله ويلتجئ إليه ويعتصم به أن يجيره من كل هذه الشهوات.
 
فتأملوا هذه الدعوة على ما فيها من اختصار إلا أنها حوت معانٍ كثيرةً جمةً عظيمةً جليلة
وأعوذ بك من عذاب القبر وهذا مما يؤرق الإنسان بعد أن يغادر هذه الحياة الدنيا، فإن الإنسان يُعرّض للفتنة من سؤال الملكين. لا يدري هل سيقول "ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد" وأيضاً ينشأ عن هذا فتنة عظيمة ويشاهد أعماله السيئة في أقبح صورة كما ثبت.. وضيق القبر.. فعذاب القبر هذا ينشأ بعد فتنة الملكين، فتضمّن هذا السؤال سؤال الله سبحانه وتعالى العصمة من ضيق القبر وضمّته وعذابه.
 
نسأل الله عز وجل أن يعصمنا من الفتن وأن يوفقنا في القول والعمل




google-playkhamsatmostaqltradent