recent
أخبار ساخنة

كيف نستقبل العشر الأواخر من رمضان؟ | سامي هوساوي

 

الشيخ سامي هوساوي ليلة القدر - العشر الاواخر من شهر رمضان

لتحميل المقطع صوتي:

لتحميل تفريغ المقطع:

كيف نستقبل العشر الأواخر من رمضان؟




1. ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما صلى ليلةً كاملةً إلى الفجر، النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يقوم الليل إلى الفجر كاملاً إلا في العشر الأواخر، فكان يحيي ليله ويوقظ أهله ويشد المئزر ويعتكف في المسجد كل ذلك ليتفرغ لعبادة الله. 

2. والإنسان ليعلم أنه ربما لن يصوم بعد هذا الصوم صوماً آخر، ربما تحول المنية دونه ودون أن يدرك رمضاناتٍ أخرى فينبغي له أن يسارع وأن يحاول قدر الإمكان أن يبذل قصارى جهده .

هنا عدة تنبيهات:

1. استشعار الفوات فإن الشهر إذا انقضى ثلثاه لم يتبقى منه إلا ثلثٌ واحد والثلث أقل من الثلثين فينبغي له أن يبادر. 

2. ليعلم أنه إذا أفلح في هذه العشر الأخيرة فقد أفلح في العشرين الماضية أي في الأولى . 

3. من التنبيهات المهمة جداً جداً جداً جداً محاربة وسائل التواصل الاجتماعي لا أقول لكم مقاطعة بل محاربة لماذا أقول محاربة؟. 

لتبذل قصارى جهدك مجاهدة تخففوا قدر الإمكان إلا الذي منه بدٌ مثل الواتس اب اليوم صار حاجة لا يمكن الاستغناء عنه لكن بقية وسائل التواصل الاجتماعي مثلاً كتويتر وغيرها يمكن أن يستغني الإنسان عنها في هذه العشر الأيام. 

4. ويكثر التعبد لله وليعلم رحيله عن هذه الدنيا (يا ابن ادم عش ما شئت فإنك ستموت الموت مدركٌك فلا محالة. 

5. فينبغي للإنسان قدر الإمكان أن يحافظ وليبدأ أول ما يحافظ عليه صلوات الفرائض أوقعوا صلوات الفرائض في وقتها، لا تتساهلوا فيها و تمموها بالنوافل كتبنا بعض المقالات في قناتي الخاصة ربما ترجعنا إليها في شأن الفرائض وتكميلها بالنوافل. لأن الله  قال (وَمَا ‌تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ ‌حَتَّى ‌أُحِبَّهُ، )مجاهدتك في ايقاع النوافل بعد تتميم الفرائض فإنه مشروعٌ لإستجلاب محبة الله لك ويا سعد ويا فوز ويا نجاة من أحبه الله أن يعيش في هذه الحياة الدنيا محفوفاً بأن الله يحبه فيا سعده ويا هناه ويا نجاته ويا فوزه ويا عظيم ذخره ويا خلفه ويا عاقبته الحميدة. 

6. حفظ اللسان وكما تقول شقيقتي تقول أن المرأة لو ضبطت لسانها لكانت أعظم أجراً من الرجال وهذا يعني مما فتح الله به عليها في هذا الكلام، حقيقة المرأة ما تلاقيه من الآم الولادة والطلق وغير ذلك إلا أنها تبدل كثيراً من حسناتها باللسان بالغيبة أو بالنميمة أو بالإستنقاص للناس أو كذا أو كذا هذا مما يهدم الحسنات حداً. فينبغي للمرأة أن تصون لسانها في هذه الأيام وتجعل هذه الأيام مدرسةً تربويةً تزكويةً تخرج منها إلى حفظ اللسان وتكلمنا عن حفظ اللسان كثيراً بما يغني عن الإعادة.  

7. من التنبيهات للإنسان أن يعمل جدولاً في النوم بعض الناس يقطع النوم حتى إذا جاءه الوقت الفضيل في الليل فإذا به النوم يداهمه، لا قسم النوم  مثلاً ينام في أول النهار بعد الفجر هذه الأيام ما عندنا دروس مثلاً المرأة تقرأ بعد الفجر القرآن ساعة ساعة ونص ثم تنام  إلى الظهر بعده تقرأ شيئاً ثم تقوم تنام بعض الشيء ثم تقوم لفطورها وطبخها ثم إذا كانت ممن  لا تحب السهر خصوصاً في الليالي غير الوترية.  لأن الليالي الوترية هي ارجى الليالي غير الوترية يمكن بعد صلاة التراويح أن تهجع للنوم ساعةً أو ساعتين ثم تقوم بعد ذلك إلى الذكر والعبادة والتبتل إلى الله . ( وَٱذۡكُرِ ‌ٱسۡمَ ‌رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلا ) وأما في الليالي الوترية لتجعل النصاب أكثر  وتجعل لها ورداً من الاستغفار من التوبة بذكر الله.

8. من التنبيهات المهمة جدا الصدقة فالنبي  صلى الله عليه وسلم«كَانَ رَسُولُ اللَّهِ  صلى الله عليه وسلم ‌أَجْوَدَ ‌النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ  صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ» وخصوصاً من كانت من عائلة لها جده مالية أو كان زوجها ملياً أو والدها ملياً.

فلتستعن إلى بالتقرب إلى الله  بالصدقة لا يعني أننا إذا قلنا الصدقة أن يتصدق الإنسان بمليون يا أخي تصدق تصدق بريالين صدق درهمٌ ألف درهم، ومن كان عنده جدة وفضل مالي أن يزيد وليبدأ بقراباته ولا تنسين زميلاتكن من طالبات العلم، من كانت من عائلة عندها جده مالية وكذا لتتذكر صويحباتها من العوائل المعوزة وكذا وكذا بشيء ولو في قالب هديةٍ ولو في قالب عطيةٍ تتقرب إلى الله  وتقوي العلاقة بين بينها وبين قريباتها وبين صديقاتها بهذه العطيات التي تفتح القلوب وتقرب الإنسان إلى الله ومن عامل خلق الله بصفةٍ عاملة الله بعين تلك الصفة في الدنيا والأخرة. 

9. الحرص على أذكار الصباح والمساء ليتجنب الإنسان شرور النفس الامارة بالسوء (يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ ) المحافظة على أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم والاكثار من لا حول ولا قوّة إلا باللّه كلّما شعرت بعجزٍ كلّما شعرت بخورٍ كلّما داهمك الكسل كلّما كذا كلّما كذا أكثري من لا حول ولا قوّة إلا باللّه. ليتنحى عنك الشيطان وتتبرأي من حولك وقوتك لأن الإنسان إذا بلغ نصاباً في العبادة احياناً يأتيه بالعجب وأنا أفضل أنا استطيع أنا أنا ثم يكله الله إلى نفسه فتفوته ليلة القدر فينبغي أن يكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله يا ربي أنا ضعيف أنا بريئةٌ من حولي وقوتي لا طاقة ولا قوة لي إلا أن توفقني يا رب العالمين. 

10. وأكثروا من الصلاة على النبي المختار ففي خير عظيم واجعلوا هذا رمضان بوابةً لفتح العلاقات. 

11. القطيعة التي تكون بين العوائل صح عن النبي أنه قال عن ربه أن المتهاجرين لا ترفعوا أعمالهم فَيُقَول:( أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا.

في الآية المعروفة في قرآن (فَهَلۡ ‌عَسَيۡتُمۡ إِن تَوَلَّيۡتُمۡ أَن تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَتُقَطِّعُوٓاْ أَرۡحَامَكُمۡ ٢٢ أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ ٢٣).

 كيف للملعون أن يوفق في رمضان؟ كيف لمن يمشي تحت سخط الله أن يوفق لقيام ليلة القدر؟ كيف لمن يعيش تحت لعنة الله؟ أن يجد سباقاً إلى الخيرات فأصلحوا العلاقات واعيدوا المياه لمجاريها ما هي الدنيا؟

 خلافٌ لأجل ارثٍ

 خلافٌ لأجل مالٍ

 لأجل حظوظٍ نفسيةٍ 

النبي  صلى الله عليه وسلم رُغم ما فعل به أهل مكة ماذا كان قوله؟ " مَا تَرَوْنَ أَنِّي صَانِعٌ بِكُمْ؟ " قَالُوا : خَيْرًا أَخٌ كَرِيمٌ ، وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ   قَالَ : " اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ ".

  تجاوزوا عن حظوظ النفس تسامحوا أعفوا اصفحوا لتدعوا لأختها التي بينهما مصارمة استدعيها إلى بيتك للإفطار زوريها إفطار عندها أخوك الذي قاطعك سبع سنوات ثمان سنوات تسع سنوات إذهبي وزوريه افطري عنده اعيدي المياه لمجاريها، أمك التي بينك وبينها حظوظ نفسية فضلت أختك في يومٍ فضلت أخاك في شيءٍ ابوك فضل أخاك في شيء تجاوز هذا، اعتذر سلم صافح استجلب رحمة الله لتنفتح لك النفحات الإيمانية في هذا الشهر المبارك فكيف ستجد النفحات الإيمانية؟ وأنت طريق الطريق إلى السماء موصدٌ تتنزل عليك لعنة الله من هذا الأمر.


 فصلوا الأرحام ولا تقطعوا الأرحام (قَالَتِ الرَّحِمُ: هَذَا مَقَامُ العَائِذِ بِكَ مِنَ القَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ ‌أَصِلَ ‌مَنْ ‌وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى يَا رَبِّ، قَالَ: فَهُوَ لَكِ )الذي قطع الرحم مقطوعٌ من رحمة الله مقطوعٌ من التوفيق مقطوعٌ من السداد.


 وخصوصاً بين النساء الحظوظ النفسية موجودة كثيرة  الغيرة الحسد الذي يكون عندها بنت العم عندها كذا بنت العم ما عندها تجاوزوا عن هذه الأمور  اصلحوا المياه ارجعوها إلى مجاريها، باتصال برسالة بدعوةٍ إلى إفطار، هذه الأيام اجعلوها فاتحةً ومقدمةً لدخول العشر الأواخر بينك وبين صديقةٌ لك مصارمة ومقاطعة  لم تكلميها لأجل ملخصٍ لأجل شيءٍ تافه لعاعة من لعاعات الدنيا ارسلي إليها رسالة اني اعتذر إليك، ارجو منك العفو والمصافحة اتصلي بها ما هي الدنيا يا ابن ادم عش ما شئت فإنك ستموت وأحبب ما شئت فإنك مفارقه وكن كما تكن فكما فكما تدين تدان، وأسوأ القطيعة ما يكون بين بين الرحم بين الأخوة والأخوات ولنعلم أن البر بين الأخوة والأخوات امتدادٌ للبر بالوالدين.

 ربما يكون الوالدين قد ماتا ورحلا عن هذه الدنيا  والنبي  صلى الله عليه وسلم بيَّن ( إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ صِلَةُ الْوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ )ومن مما بلغني وساءني أن أخاً قطع أخته سبع سنوات رغم توددها إليه  ما هذه القلوب القاسية؟ ما هذه القلوب التي بعيدة عن الرحمة؟ فلا ينبغي مثل هذه الأمور لا بد أن تتألف هذه القلوب ويحرص على جمعها على الكتاب والسنة.  

12. وعليكم بالدعاء

13. و من الأمور المهمة واختم به أن إذا كنت تجد حزازةً في قلبك على أحد من الأمور المجربة ادعوا له ، تجدين غضباً في قلبك على أختك اليوم اليوم ابدأي من الآن إذا صليت العصر لا ترفعي رأسك من السجود إلا قلتي اللهم اغفر لأختي اللهم أرفع درجاتها في عليين  اللهم حببني إليها وحببها الي اللهم أزل ما في من الضغائن بينك وبين عمتك يوم ما هزأتك أمام قريبات في مناسبة انتقدت ملابسك وكذا تجدين حزازةً في قلبك عليها .

أدع لها اللهم اغفر لعمتي اللهم أنها من من اهل الرحم اللهم أنها عمتي اللهم أعف عنها اللهم اللهم اصفح عنها اللهم أعلي درجاتها في عليين تجدين برداً وسلاماً  تجب السكينة إلى قلبك  فهذا مجربٌ من كان بينك وبينه حزازة أدع له بظهر الغيب،  أدعو له في مواطن الإجابة ستجدين أن شاء الله وخيرا وبرا ورحمة من الله  وحنانا من لدنه زكاة بإذن الله تزكو النفوس وتتطهر ويزول عنها  ما تجد بإذن الله تعالى.

  وهذا ختام ما أقوله في هذا  

اللهم اجعل خيراتك وبركاته على سيد الأنبياء والمرسلين 

وامام المتقين وقائد الغر المحجلين نبي الرحمة والرضوان ورسول رب العالمين

اللهم صل على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه أجمعين.


اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت أحيي قلوبنا بنور طاعتك يا ارحم الراحمين.


إلقاء الشيخ سامي هوساوي حفظه الله

18/9/1442.




google-playkhamsatmostaqltradent