recent
أخبار ساخنة

سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء الثاني عشر | سامي هوساوي

سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء الثاني عشر | سامي هوساوي

شرح صحيح البخاري ومسلم

لتحميل اللقاء صوتي:
لتحميل اللقاء مفرغ كتابيا:



جزء من التفريغ- المقدمة: 

حياكم الله وبياكم في سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان. وهذا اللقاء الثاني من لقاءات هذا البرنامج في شهر رمضان المبارك .
 نبدأ اليوم مستعينين بالله سبحانه وتعالى من كتاب المساجد ومواضع الصلاة.
كتاب المساجد ومواضع الصلاة
كتاب المساجد سيتكلم عن المواضع التي يسجد فيها الانسان ويصلي فيها وما الحكم في الصلاة هنا? وما الحكم في الصلاة هنا وكذا وكذا? وهذا كتابٌ يحوي هذه الامور المساجد ومواضع الصلاة وهل يصح ان تزال مقبرةٌ ليبنى مكانها مسجدٌ او نحو ذلك? كل ذلك سيأتي في هذا الكتاب.
٢٩٨ – حديث أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه، قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الأَرْضِ أَوَّلُ قَالَ: الْمَسْجِدُ ‏الْحَرَامُ قَالَ: قُلْتُ ثُمَّ أيُّ قَالَ: الْمَسْجِدُ الأَقْصى قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَهُمًا قَالَ: أَرْبَعُونَ سَنَةً، ثُمَّ أَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ، ‏فَصَلِّ، فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ
أخرجه البخاري في: ٦٠ كتاب الأنبياء: ١٠ باب حدثنا موسى بن إسماعيل
"ثم أي" يصح أن نقول أيُّ وأيٌّ بالتنوين وعدمه
  قال ثم اينما ادركتك الصلاة بعد فصل فان الفضل فيه اكتبوا بعدها يعني فان الفضل في فعل الصلاة اذا حضر وقتها فان الفضل فيه يعني فان الفضل في فعل الصلاة اذا حضر وقتها يعني بادر بالصلاة اذا حضر وقتها فان النبي صلى اله وسلم قال ثم اينما ادركتك الصلاة بعد فصل فان الفضل فيه ، هذا الحديث تبين منه ان المسجد الحرام اسبق مسجدٍ بني وقبل المسجد الاقصى وايضاً افضلية والمبادرة فعل الصلاة وعدم تأخيرها عن اول وقتها. هذا الأفضل.

google-playkhamsatmostaqltradent