recent
أخبار ساخنة

سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء العاشر | سامي هوساوي

 سلاسل العقيان بشرح اللؤلؤ والمرجان اللقاء العاشر | سامي هوساوي

شرح صحيح البخاري ومسلم

لتحميل اللقاء صوتي:
لتحميل اللقاء مفرغ كتابيا:



جزء من التفريغ- المقدمة: 

أما بعد ، فحياكم الله وبياكم في اللقاء العاشر من سلاسل العقيان في شرح اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان ، ونسأل الله عز وجل أن يبلغنا وإياكم هذا الشهر الفضيل وأن يجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً للأجر عند الله سبحانه وتعالى.
 وثمة وصايا يسيرة عاجلة بين يدي هذا الدرس لما نستقبله من هذا الضيف الفضيل.
الأمر الأول : في هذه الأيام يكثر المسلم سؤال الله تعالى أن يبلغه هذا الشهر الفضيل، وأيضًا يسأل الله عز وجل أن يجعله ممن ييسر له الصيام والقيام، كم من الناس يصابون بفواجع وبواقع وربما بموتٍ وربما كذا في هذه الأيام فلا يبلغ شهر رمضان ، بل من الناس من يصلي التراويح في الليلة الأولى من رمضان ثم لا يكون من الصائمين في النهار لما يقدره الله عليه من الموت ، فيسأل الله الإنسان طول العمر وحسن العمل.
 و أيضًا يحاول أن يكثر من الاستغفار ونحو ذلك.
 وأيضاً يفرح بقدوم هذا الشهر ، أن يجد فيه فرحة وابتهاجا وسرورًا، ويجعل هذا الشهر مقياسا للسنة كاملة؛ لأنه إذا صح للإنسان رمضان صحت له سنته كما لو أنه لو صحت له جمعته صح له أسبوعه ، فشهر رمضان هو شهرٌ لتصحيح المسار وتقويم ما تعثر لدى الإنسان وما حصل عنده من خدش كثير في الجدول ونحو ذلك، إضافة إلى تنقية القلب وتطهيره من أمرين :
1- مما يحول بين الإنسان وبين ربه :
 كالشرك والرياء والسمعة ونحو ذلك ، على الإنسان أن يتقيه ويجعل عباداته خالصةً لله عز وجل ، وأعظم ما يطهر به قلبه أن يطهر قلبه بالتوحيد والكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
 2 - أن يطهر قلبه من أدران القلوب كالحسد والكبر والبغض والكراهية وإرادة الشر للناس وليعلم أن كل شيء من الله إنما هو لكل إنسان بما يراه الله سبحانه وتعالى لا بما تراه أنت، ولذلك بعض الناس يقولون: " فلان ما يستاهل كذا " سبحان الله ! :{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ} [ الزخرف :٣٢]
 و رب شخصٍ يقول : "فلان أقل مني ذكاءً.. أقل مني عقلاً.. ووفق في وظيفةٍ أو وفق في زواجٍ.." ، فهذه الأمور موازينها عند الله سبحانه وتعالى هو الذي يقدرها ويصرفها كما يشاء سبحانه وتعالى.
3 - مما يبدأ به الإنسان رمضانه ويحاول أن يكثر منه هو القرآن ، فدلت النصوص الكثيرة على أن أعظم ما يفعل في هذا الشهر هو قراءة القرآن:{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر:١]
google-playkhamsatmostaqltradent